صــ srawa ــراوه
عزيزى الزائر يسعدنا انضمامك الينا اذا كانت هى الزيارة الاولى لك لنا وتفضل بالدخول اذا كنت عضو لدينا ... ومرحب بكم فى منتدى صراوة
صــ srawa ــراوه
عزيزى الزائر يسعدنا انضمامك الينا اذا كانت هى الزيارة الاولى لك لنا وتفضل بالدخول اذا كنت عضو لدينا ... ومرحب بكم فى منتدى صراوة
صــ srawa ــراوه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صــ srawa ــراوه


&;`·.¸¸.·´´¯`··._.· ( صراوة - مركز اشمون - محافظة المنوفية ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·`&
 
الرئيسيةمجلة شباب صراوهالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 الحياة في المدينة - المؤاخاة بين المسلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله فايز فرحات علام
مشرف متميز
مشرف متميز
عبد الله فايز فرحات علام


دولتى : الحياة في المدينة - المؤاخاة بين المسلمين Egypt10
نشاطى :
الحياة في المدينة - المؤاخاة بين المسلمين Left_bar_bleue25 / 10025 / 100الحياة في المدينة - المؤاخاة بين المسلمين Right_bar_bleue

ذكر عدد المساهمات : 172
نقاط : 5540
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 34
الموقع : http://www.alserah.net

بطاقة الشخصية
نقاط التميز: 10
الاوسمة:

الحياة في المدينة - المؤاخاة بين المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: الحياة في المدينة - المؤاخاة بين المسلمين   الحياة في المدينة - المؤاخاة بين المسلمين Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 1:18 pm




وكما قام النبي ( ببناء المسجد ) مركز التجمع والتآلف ،قام بعمل آخر من أروع ما يأثره التاريخ ، وهو عمل المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار . قال ابن القيم : ثم آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار في دار أنس بن مالك ، وكانوا تسعين رجلاً نصفهم من المهاجرين ونصفهم من الأنصار ، آخى بينهم على المواساة ، ويتوارثون بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى حين وقعة بدر ، فلما أنزل الله عز وجل وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض _ رد التوارث دون عقد الأخوة .

وقد قيل إنه آخى بين المهاجرين بعضهم مع بعض مؤاخاة ثانية ... والثبت الأول والمهاجرون كانوا مستغنين بأخوة الإسلام وأخوة الدار وقرابة النسب عن عقد مؤاخاة بخلاف المهاجرين مع الأنصار .

ومعنى هذا الإخاء _ كما قال محمد الغزالي _ أن تذوب عصبيات الجاهلية ، فلا حمية إلا للإسلام وأن تسقط فوارق النسب واللون والوطن ، فلا يتقدم أحد أو يتأخر إلا بمروءته وتقواه .

وقد جعل الرسول هذه الأخوة عقداً نافذاً ، لا لفظاً فارغاً ، وعملاً يرتبط بالدماء ، والأموال ، لا تحية تثرثر بها الألسنة ولا يقوم لها أثر .

وكانت عواطف الإيثار والمواساة والمؤانسة تمتزج في هذه الأخوة وتملأ المجتمع الجديد بأروع الأمثال .

فقد روى البخاري أنهم لما قدموا المدينة آخى رسول الله بين عبد الرحمن وسعد ابن الربيع ، فقال لعبد الرحمن : إني أكثر الأنصار مالاً ، فاقسم مالي . نصفين ، ولي امرأتان ، فانظر أعجبهما إليك فسمها لي ، أطلقها ، فإذا انقضت عدتها فتزوجها ،قال : بارك الله لك في أهلك ومالك ، وأين سوقكم ؟ فدلوه على سوق بني قينقاع ، فما انقلب إلا ومعه فضل من أقط وسمن ثم تابع الغدو ، ثم جاء يوماً وبه أثر صفرة ، فقال النبي : مهيم ؟ قال : تزوجت . قال : كم سقت إليها ؟ قال : نواة من ذهب .

وروى عن أبي هريرة قال : قالت الأنصار للنبي : اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل . قال : لا . فقالوا : فتكفونا المؤنة ، ونشر ككم في الثمرة . قالوا سمعنا وأطعنا.

وهذا يدلنا على ما كان عليه الأنصار من الحفاوة البالغة بإخوانهم المهاجرين ، ومن التضحية والإيثار والود والصفاء ، وما كان عليه المهاجرون من تقدير هذا الكرم حق قدره ، فلم يستغلوه ولم ينالوا منه إلا بقدر ما يقيم أودهم .

وحقاً فقد كانت هذه المؤاخاة حكمة فذة ، وسياسة صائبة حكيمة ، وحلاً رائعاً لكثير من المشاكل التي كان يواجهها المسلمون ، والتي أشرنا إليها .

Neutral Neutral Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.boosla.com
 
الحياة في المدينة - المؤاخاة بين المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياة في المدينة - الحالة الراهنة في المدينة عند الهجرة
» الحياة في المدينة - بناء المسجد النبوي
» 12 دقيقة فى الحياة.....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صــ srawa ــراوه  :: المنتدى الإسلامى :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: