صــ srawa ــراوه
عزيزى الزائر يسعدنا انضمامك الينا اذا كانت هى الزيارة الاولى لك لنا وتفضل بالدخول اذا كنت عضو لدينا ... ومرحب بكم فى منتدى صراوة
صــ srawa ــراوه
عزيزى الزائر يسعدنا انضمامك الينا اذا كانت هى الزيارة الاولى لك لنا وتفضل بالدخول اذا كنت عضو لدينا ... ومرحب بكم فى منتدى صراوة
صــ srawa ــراوه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صــ srawa ــراوه


&;`·.¸¸.·´´¯`··._.· ( صراوة - مركز اشمون - محافظة المنوفية ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·`&
 
الرئيسيةمجلة شباب صراوهالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد بيومى
مشرف
مشرف
احمد بيومى


دولتى : كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام Egypt10
نشاطى :
كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام Left_bar_bleue25 / 10025 / 100كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام Right_bar_bleue

ذكر عدد المساهمات : 207
نقاط : 5434
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 30
الموقع : www.srawa.tk

بطاقة الشخصية
نقاط التميز: 10
الاوسمة:

كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام Empty
مُساهمةموضوع: كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام   كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام Emptyالأحد أغسطس 22, 2010 10:34 am

انا بأذن الله هجيبلكم انهرده موضوع شامل عن كل ما يخـص
رمضـــان



الموضوع
مقسم الى


الصوم
الذكاة
صلاة التراويح
ليلة القدر وتفسير اياتهـا
ادعيـة بسيطه ومتواضعه
للجميع

بعض الاحكام البسيطه
والتي يريد معرفتها الجميـــــع



نبدأ
بالصـــوم


مقدمه
بسيطه

شهر رمضان الذي
يصومه المسلمون كل عام هو خير الشهور كلها عند الله تعالى، ففيه نزلت الكتب
السماوية على "إبراهيم" و"موسى" و"عيسى"- عليهم السلام، كما نزل فيه
القرآن الكريم على سيدنا "محمد"- صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر، وهى
إحدى ليالي شهر رمضان المعظم .

وفى هذا الشهر أعز
الله المسلمين بانتصارات كثيرة، فوقعت فيه غزوة "بدر" الكبرى في السنة
الثانية من الهجرة، وكان فيه فتح "مكة" في السنة الثامنة من الهجرة، وبعد
هذا الفتح العظيم دخل الناس في دين الله أفواجًا .


-------------------------------------------

كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام Gs9egiwp1qrf
صوم
رمضان :


صيام شهر رمضان فريضة شرعية، وركن من أركان الإسلام
الخمسة، فرضه الله – تعالى- على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة . قال
تعالى :

"يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى
الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)"

(البقرة 183)


وفى هذا الشهر الكريم يمتنع المسلمون عن الطعام
والشراب، بدءًا من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، امتثالاً لقوله تعالى :

" وَكُلُواْ
وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ
الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى
الَّليْلِ

(187)"
(البقرة 187)


-------------------------------------------


هلال رمضان :

قال تعالى :
"شَهْرُ رَمَضَانَ
الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ
الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

(185)"
(البقرة 185)


ويبدأ شهر رمضان بثبوت رؤية الهلال بعد غروب اليوم التاسع والعشرين من
شهر شعبان، فإذا لم يظهر الهلال أتممنا شهر شعبان ثلاثين يومًا



وينتهى شهر رمضان بثبوت رؤية هلال شهر شوال .
قال رسول الله-
صلى الله عليه وسلم- :

"صوموا لرؤيته
وأفطرو
ا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يومًا" .(أخرجه مسلم)
-------------------------------------------


على من يجب الصوم ؟

يجب الصوم على :
-المسلم، فلا يجب على الكافر .
- العاقل، فلا يجب على المجنون .
- البالغ، فلا يجب على الصبي، ولكنه يدرب على
الصيام .

- المقيم، فلا يجب على المسافر .
- القادرعلى الصيام، فلا يجب على المريض الذي
يشق عليه الصوم .

** يستحب للصبي الصغير أن يصوم شهر رمضان أو
أيامًا منه، ليعتاد الصوم منذ الصغر، ما دام قادرًا على ذلك .

-------------------------------------------


من مبطلات الصوم :
- الأكل أو الشرب
عمدًا في نهار رمضان

- القيء عمدًا

-------------------------------------------


ما
يباح للصائم :

- الاستحمام .
- المضمضة
والاستنشاق مع عدم المبالغة .

- وضع القطرة في
العين
.

-------------------------------------------


من
سنن الصوم وآدابه :

-السحور، ووقته
قبل طلوع الفجر، وهو يقوي الصائم وينشطه، ويهون عليه مشقة الصوم، قال- صلى
الله عليه وسلم- "تسحروا فإن في السحور بركة" (أخرجه البخارى) , ويستحب
تأخير السحور .

- الدعاءعند الفطر
بالأدعية المأثورة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- مثل قوله- صلى الله عليه
وسلم- : "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت" . (أخرجه أبو داود)

- الإكثار من
تلاوة القرآن والذكر والدعاء، وإخراج الصدقات، وغيرها .

- صلة الأرحام،
وتكون بزيارة الأقارب والإحسان إليهم .

- التصدق على
الفقراء .

- الابتعاد عن
الغيبة والنميمة والكذب والكلام السيئ .

- تعجيل طعام
الفطر، ويستحب للصائم تعجيل الفطر متى تحقق غروب الشمس، قال- صلى الله عليه
وسلم- : "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر". (أخرجه البخارى)

- أن يبتعد المسلم
عما يغضب الله من الأقوال والأفعال التي تتنافى مع آداب الصيام، فلا يسب
أو يشتم أو يخاصم.

-------------------------------------------


· من يباح
لهم الفطر ؟

- المريض .
- المسافر .
- كبير السن الذي لا يقوى على الصوم .
- الحامل أو المرضع إذا خافت على نفسها أو
ولدها .

- الحائض والنفساء (المرأة عقب الولادة) .
-------------------------------------------



حكم المفطرين فى رمضان :
- من أفطر في رمضان بعذر، كالمرض والسفر والحمل
والرضاعة – عليه أن يصوم بعد زوال عذره عن كل يوم أفطره يومًا آخر، وهذا
ما يسمى "القضاء" .

- أما إذا كان لا يستطيع الصوم عن الأيام التي
أفطر فيها في رمضان، كالشيخ العجوز أو المريض مرضًا شديدًا لا يرجى شفاؤه،
هؤلاء عليهم أن يطعموا عن كل يوم أفطروه مسكينًا، من الطعام المعتاد الذي
يتناولونه .

-------------------------------------------



فضل الصوم :
للصوم فضائل كثيرة منها :
- تفتح في شهر رمضان أبواب الجنة، وتغلق فيه
أبواب النيران .

- من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما
تقدم من ذنبه .

- دعاء الصائم مستجاب، قال رسول الله- صلى الله
عليه وسلم- : "ثلاثة لاترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ... " .(أخرجه
الترمذى)

-------------------------------------------



فوائد الصيام :
- يعلم الصبر .
- يقوي الجسم، ويشفى من بعض الأمراض .
- يريح المعدة .
- يعلم الرحمة والعطف على الفقراء .
- يعود النظام في الطعام والشراب .
- يزيد الحسنات .

كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام Utfbd3jk40vx

صلاة التراويح :
هي صلاة تؤدى في كل ليلة من ليالي شهر رمضان بعد صلاة العشاء، وهى إحدى
عشرة ركعةأو أكثر.
وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- يرغب في أدائها، ويقول : "من قامرمضان
إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" . (أخرجه البخارى)
ويمتد وقتها من بعد صلاة العشاء إلى ما قبل طلوع الفجر .
وتؤدى صلاة التراويح ركعتين ركعتين، يقرأ في كل ركعة بالفاتحة وما تيسر من
القرآن ، وتصلى جماعة في المسجد، كما يجوز أن يصليها المسلم منفردًا
[center]كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام Yrlf08vrbed6


زكاة الفطر:
هي زكاة واجبة على كل مسلم صغير أو كبير، ذكر أو أنثى، قادر على أدائها عن
نفسه، وعن كل من تلزمه نفقته .
وتخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، فإن أخرجت بعد صلاة العيد تكون صدقة لا
زكاة .
-------------------------------------------

لمن تعطى زكاة الفطر ؟
تعطى للفقراء والمساكين لإدخال السعادة عليهم في يوم العيد، وإشاعة
روح المحبة والتعاطف بينهم .

كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام 6lmkcvm2m6wd

ليلة القدر :
هي ليلة من الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان،وهذه الليلة هي أفضل
لياليالسنة، وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- إذا دخل العشر الأواخر من
رمضان اجتهد في إحياء تلك الليالي بالعبادة والذكر.
قال تعالى :
"إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا
لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)
تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ
أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)" (القدر)


ويستحب إحياء ليلة القدر بالصلاة والذكر والاجتهاد في
العبادة، والإكثار من الاستغفار والدعاء، وقد رغب النبي- صلى الله عليه
وسلم- في قيامها بقوله :
" من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه " . (أخرجه
مسلم)
-------------------------------------------

لماذا سميت ليلة القدر؟
1-
لأن الله يقدر فيها الأرزاق وأمور العباد وتأخذ الملائكة صحائف الأقدار
عاماً كاملاً من ليلة القدر إلى ليلة قدر أخرى، فلا يبقى جليل ولا حقير إلا
كتب الله أمره عاماً كاملاً، قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي
لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ(3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ
أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 3-4] .

2- لأن الله أنزل فيها القرآن وهو أعظم ما يكون من الكتب قدراً.

3- لأن الإنسان يعظم قدره فيها إذا أحياها، لذلك قد تكتب السعادة لإنسان
بعد إحيائها قال تعالى:
{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر:3] إحياؤها أفضل
من عبادة 84 عاما.

4- لأن الأرض تضيق والقدر هو التضييق كما قال تعالى: {وَمَن قُدِرَ
عَلَيْهِ رِزْقُهُ} [الطلاق:7]، أي ضيق عليه لأن الأرض تضيق من كثرة
الملائكة التي نزلت من السماء.
والصحيح أن كل ذلك واقع في ليلة القدر كما ثبت في النصوص.
-------------------------------------------

ما هي الحكمة من إخفاء ليلة القدر وعدم معرفتها؟

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهو يريد أن يخبرنا بليلة القدر فتلاحا رجلان فقال: « إني خرجت وأنا
أريد أن أخبركم بليلة القدر فتلاحا فلان وفلان لعل ذلك أن يكون خيرا،
التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة» [مصنف بن أبي شيبة] ..

ما هذا الخير...

قال العلماء:

1- أنه لو علم الأخيار والأشرار لتسلط الأشرار على الناس بالدعاء.

2- ربما أنهم يسألوا فتن الدنيا التي تكون سببا في شقائهم في دنياهم
وأخراهم.

3- بيان الصادق في طلبها من المتاكسل لأنّ الصادق في طلبها لا يهمه أن يتعب
عشر ليالي من أجل أن يدركها.

4- كثرة ثواب المسلمين بكثرة الأعمال لأنّه كلما كثر العمل كثر الثواب.
-----------------


في أي ليلة هي؟؟
يقول الشيخ محمد الشنقيطي: "اختلف العلماء رحمهم الله على أكثر من أربعين
قول في تحديد ليلة القدر والسبب في ذلك ورود الأحاديث المختلفة عن النبي
صلى الله عليه وسلم في تحديدها، وتعارض الأثار عن الصحابة رضي الله عنهم.

والقول الأقوى أنّها في الوتر من العشر الأواخر لقول الرسول صلى الله عليه
وسلم: «التمسوها في العشر الآواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في
سابعة تبقى في خامسة» [رواه البخاري].

ونقول كما علق الشيخ صالح اللحيدان: أن على الإنسان أن يجتهد العشر كلها
لأنّه قد يكون حساب الشهر عندنا يختلف، فتكون ليلة 27 عندنا هي 28 والله
أعلم ".
-----------------
علامات ليلة
القدر

لليلة القدر علامات.. والدليل قول عائشة رضي الله عنها: «قلت يا رسول الله
أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ماذا أقول فيها؟ قال: قولي اللهم إنك عفو
تحب العفو فاعف عني» [رواه الترمذي].

قال العلماء هذا يدل أن لها علامات وإلّا لما قالت: أريتها!!

فما علاماتها؟ يقول الشيخ بن عثمين رحمه الله في الشرح الممتع:
-----------------

علامات مقارنة

1- قوة الإضاءة في تلك الليلة وهذه العلامة لا يحس فيها بالمدن.

2- الطمأنينة أي طمأنينة القلب وإنشراح الصدر من المؤمن فإنّه يجد راحة
وطمأنينة في هذه الليلة أكثر ما يجده في بقية الليالي.

3- الرياح تكون فيها ساكنة.

4- المنام.. أنه قد يري الله الإنسان في المنام كما حصل مع بعض الصحابة.

5- اللذة.. أن الإنسان يجد في القيام لذة أكثر من غيرها من الليالي.
-----------------


علامات لاحقة

الشمس تطلع صبيحتها ليس لها شعاع .. صافية.

يعلق الشيخ الشنقيطي: " سبب ذلك - والله أعلم - أن الملائكة تصعد بعد الفجر
إلى السماء بعد أن كانت على الأرض فتحجب شعاع الشمس، لأن الله أخبر أن
الملائكة تتنزل في ليلة القدر ".

أهم الوصايا في هذه العشر

إتباع هدى النبي صلى الله عليه وسلم كما أخبرت أم المؤمنين عائشة رضي الله
عنها قالت: «كان صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله
وأيقظ أهله» [متفق عليه].

- شد مئزره: كناية عن ترك النساء.. وقيل: أي جد واجتهد في العبادة.

- أحيا ليله: قال بعد العلماء: " ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام في
ليالي العشر أبداً، أي أن صلاته تستمر من بعد العشاء يحيي ليله إلى أن
يندلج الفجر ".

- أيقظ اهله: أنه يوقظ من في بيته لشدة إهتمامه بهذه الليلة حتى لا يفوتهم
الخير

(نوقظ الخدم والأطفال
المميزين).

اعتقاد خاطيء: بعض الناس يعتقد أن ليلة القدر أنها ساعة في الليل أو في
الثلث الأخير،.. وهذا خطأ.. ليلة القدر تبدأ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر
قال تعالى : {سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ } [القدر : 5 ].
-----------------

-----------------
تفسير سورة
القدر
-----------------

-----------------
قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ} أي القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ
إلى السماء الدنيا.

{فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} أي ليلة الشرف والتعظيم.

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} هذه الصيغة يستفاد منها التفخيم
أي ما أعلمك بليلة القدر وشرفها.

{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} أي العمل الصالح فيها من
صلاة وتلاوة ودعاء خير من عبادة ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، والمراد
بالخير هو ثواب العمل فيها وما ينزل الله فيها من الخير والبركة.

{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا} ذكر الله ما يحدث في هذه
الليلة أن الملائكة تنزل شيئا فشيئا لأنهم سكان السموات والسموات سبع،
ونزول الملائكة في الأرض عنوان الرحمة والخير والبركة ولهذا إذا امتنعت
الملائكة من دخول مكان قد يخلو من البركة والخير كالمكان الذي فيه صور.

{بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} أي بكل أمر يأمرهم الله به وهو ما
قضاه الله في هذا السنة.

{سَلَامٌ هِيَ} وصفها الله بالسلام لكثرة من يسلم فيها من الآثام وعقوباته -
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا
غفر له ما تقدم من ذنبة».

{حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} أي هي سالمة من الشر كله من غروب الشمس إلى
طلوع الفجر.


هذا ونسأل الله أن يجعلنا ممن يوفقون لقيامها ويعيننا على ذلك، ونسأله أن
يجعل قيامنا بين يديه خير قيام، ونسأله إخلاصا لوجهه وخشوعا بين يديه فقد
قال الرسول صلى الله عليه وسلم «إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من
ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم» [رواه ابن
ماجه]


كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام Wp2w1k31xuqq

حكم استعمال فرشاة السنان

بعد الامساك هل يجوز
لى استعمال الفرشاة بالمعجوة للسنان ؟

واذ يجوز هل الدم
الايسر الذى يخرج من الاسنان حال استعمال الفرشاه يفطر ؟


لا بأس بعد الامساك بدلك
الاسنان بالماء والسواك وفرشاة الاسنان و

قد كره بعضهم استعمال
السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فم الصائم وانما ينقى الاسنان
والفم

من الروائح والبخر وفضلات
الطعام فأما استعمال المعجون فالاظهر كراهته

لما فيه من الرائحه ولأن
فيه طعما قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج اليه

فاليستعمله قبل السحور بل
وقت الامساك فأن استعمله نهارا وتحفظ عن ابتلاع شيئ منه فلا بأس بذلك

فأن خرج دم من الاسنان وقت
تدليكها بالسواك او الفرشاه لم يحصل به الأفطار


الشيخ ابن جبرين

--------------

حكم سحب الدم للصائم

ما حكم سحب الدم للصائم (
سواء فى رمضان او بغرض التحليل من اليد اليمنى ومقداره |برواز| متوسط )


مثل هذا التحليل لا يفسد
الصوم بل يعفى عنه لانه مما تدعو الحاجه اليه وليس من جنس المفطرات

المعلومه
من الشرع المطهر


الشيخ
ابن بــاز


--------------

حكم قطرة العين

استعمال
قطرة العين فى رمضان هل تفطر ام لا ؟


الصحيح ان القطرة لا تفطر وان كان فيها اختلاف بين
اهل العلم حيث قال بعضهم انه اذا وصل طعمها

الى الحلق فانها تفطر
والصحيح انها لا تفطر
مطلقا لان العين ليست منفذا لكن لو قضى احتياطيا وخروجا من الخلاف

من وجد طعمها فى الحلق
فلا بأس

والا الصحيح انها لا
تفطر سواء كانت فى العين او فى الاذن

الشيخ
ابن بــاز


--------------

حكم الحـقـن فى نهار
رمضان


هل الابر والحقن العلاجيه
فى نهار رمضان تؤثـر على الصيام ؟


الابر العلاجيه
قسمـــان :

الأول
:
يقصد به التغذيـه ويستغنى به عن الأكل والشرب لأنها بمعناها
فتكون مفطرة لأن نصوص الشرع

اذا وجد المعنى الذى
يشمل عليه صورة من صور حكم هذه الصورة بحكم ذلك النص

الثانى : وهو الابر التى لا تغذى اى لا يستغنى بها عن الاكل
والشرب فهذه لا تفطر

لأنه
لا ينالها النص لفظا ولا
معنى فهى ليست اكلا ولا شربا ولا بمعنى الأكل والشرب

والأصل صحه الصيام حتى
يثبت ما يفسد بمفتظى الدليل الشرعى


الشيخ ابن العثيمين

--------------

عـــاشوراء

ما حكم صوم عاشوراء ؟
جاء في فضل
عاشوراء أنه يوم نجَّى الله فيه نبيه موسى عليه الصلاة والسلام والمؤمنين
معه، وأغرق فيه فرعون وحزبه؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قدم المدينة، فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما هذا اليوم الذي تصومونه؟" فقالوا: هذا
يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وغرّق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً،
فنحن نصومه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فنحن أحق وأوْلى بموسى
منكم" فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه(2)، وها يحتمل أن
الله تعالى : "أوحى إليه بصدقهم، أو تواتر عنده الخبر بذلك"(3).
وقد جاء بيان فضل صيام يوم عاشوراء في حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله
عليه وسلم سئل عن صوم عاشوراء، فقال: "يكفِّر السنة الماضية"، وفي رواية:
"صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"(4)، وفي حديث
آخر: "ومن صام عاشوراء غفر الله له سنة"(5).
قال البيهقي: "وهذا فيمن صادف صومه وله سيئات يحتاج إلى ما يكفِّرها؛ فإن
صادف صومه وقد كُفِّرت سيئاته بغيره انقلبت زيادة في درجاته، وبالله
التوفيق"(6).
بل إن صيامه يعدل صيام سنة، كما في رواية: "ذاك صوم سنة"(7).
ويصور ابن عباس حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه فيقول: "ما رأيت
النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم
يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني: شهر رمضان"(Cool.
ولِمَا عُرف من فضله فقد كان للسلف حرص كبير على إدراكه، حتى كان بعضهم
يصومه في السفر؛ خشية فواته، كما نقله ابن رجب عن طائفة منهم ابن عباس،
وأبو إسحاق السبيعي، والزهري، وقال: "رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء
يفوت، ونص أحمد على أنه يصام عاشوراء في السفر"(9)
ومن أهل العلم من قال بأفضلية صوم الثلاثة أيام: التاسع والحادي عشر مع
العاشر، وحجتهم الرواية المتقدمة: "صوموا يومًا قبله، ويومًا بعده"،
وأيضًا: الاحتياط لإدراك العاشر، ولأنه أبلغ في مخالفة اليهود(34).

--------------

بخصوص الناس الى بتحط
صور فى التواقيع بتاعتها


ما حكم الذين يضغون صور فى
تواقيعهم ؟


لا شَكّ أنَّ
مسألة التصوير والصُّوَر مما ابْتُلِي بها كثير مِن الناس ، بل وقد تَهاوَن
فيها كثير مِن الناس ، وهي مسألة عظيمة ، فإنَّ أصل أوّل شِرْك في الأرض
كان بسبب الصُوَر ، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما عن

( وُدّ وسِواع
ويَغوث ويَعُوق ونسْر )
قال : أسْمَاء رِجَال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى
قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ،
ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هَلك أولئك وتُنسّخ العِلْم عُبِدَت . رواه
البخاري .
وقال محمد بن قيس : ( يَغُوث وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) قال : كانوا قوما
صالحين بين آدم ونوح ، وكان لهم أتْبَاع يَقْتَدون بهم ، فلمَّا مَاتُوا
قال أصحابهم الذين كانوا يَقْتَدون بهم : لو صَوَّرناهم كان أشْوَق لنا إلى
العبادة إذا ذَكرناهم . فَصَوَّروهم ، فلما مَاتُوا وجَاء آخَرون دَبّ
إليهم إبليس ، فقال : إنما كانوا يَعْبُدونهم وبهم يُسْقَون الْمَطَر ،
فَعَبَدُوهم .
وصُوَر ذوات الأرواح عُموما دَاخِلة في الأحَاديث الصحيحة التي جاء فيها
التشديد على التصوير وذَمّ الصُّوَر والْمُصوِّرين ، وأنه يُؤتى به يوم
القيامة فيُؤمَر أن ينفخ الرُّوح بكل صورة صوّرها ، وهذا من باب التعجيز .
والنصوص قد جاءت بِذَمّ الصُّور والتصاوير والمصوِّرين ، ولفظ الصُّوَر
يشمل الجميع ، فيشمل التصوير والرسم باليد ، ويشمل حبس الظِّلّ ، ويَشْمَل
صناعة التماثيل من باب أولى .
وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان
إنما مَعِيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه التَّصَاوِير ، فقال ابن
عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ،
سَمِعْتُه يقول :
مَنْ صَوّر صُورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس
بنافخ فيها أبدا . فَرَبَا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال :
ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه
روح . رواه البخاري ومسلم .
قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى
الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اه . وقال : وَرَدَ فِي
الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ
الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ "
. اه .
وقد بَسَطْتُ القول في هذه المسألة هنا
ولن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟ ولكنه سَوف يُسْأل :
لِمَ صَوَّرْت ؟ ويُحَاسَب عمَّا صَوَّرَه مِن ذوات الأرواح ، إلاَّ مَا
اضْطُرَّ إليه.
والتصوير سواء كان بواسِطة آلة تصوير أو كان باليد فهو تصوير ، والجميع
يتّفِقُون على أنها صُورَة !ولا يُخْرِجها مِن عُموم الأحَادِيث ولا مِن
شِدَّة الوَعِيد إلاَّ نَصّ قاطِع ، وليس في المسألة نَصّ قاطِع يُخرِج بعض
صُوَر ذوات الأرْوَاح عن بعض .
ويشتَدّ الأمر إذا كان ذلك بِنِشْر صُوَر فاتِنة ، أو شِبْه عَارِيَة ؛
فإنَّ فاعِل ذلك آثِم مِن ثلاث جِهَات :
الأولى : مِن جِهَة نشْر صُوَر ذوات الأرواح .
والثانية : مِن جِهة نَشْر الصُّوَر الفاتِنَة .
والثالثة : مِن جِهة إشاعة الفاحشة بين الناس .
فكُلّ مَن نَظَر إلى تلك الصُّوَر فإنه آثِم ، ومَن نَشَرها فهو آثِم ، ولا
ينقص مِن آثام ناشرها شيئا ! وقد دَلّ على هذا قوله سبحانه وتعالى :

( لِيَحْمِلُواْ
أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ
يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ ) .
وقوله عليه الصلاة والسلام :

مَن دَعا إلى
هُدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومَن
دَعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام مِن تَبعه لا ينقص ذلك من
آثامهم شيئا . رواه مسلم .
وأما إشاعة الفاحشة في المؤمنين ، فقد جاء في حقّ صاحبها الوعيد الشديد ،

قال تعالى :(إِنَّ الَّذِينَ
يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ
عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ) .
وعلى المسلم أن يَحتاط لِنفسه ولِدِينه ، فإن السلامة لا يَعْدِلها شيء .
وكما قلت : لن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

--------------

لماذا نهى النبي صلى الله
عليه وسلم عن تعليق الدعاء بالمشيئة ،

وقد ورد عنه قوله صلى
الله عليه وسلم:

(( لا بأس طهور -إن شاء
الله- )) ؟

ورد النهي عن
تعليق الدعاء بالمشيئة في قوله -صلى الله عليه وسلم- :

(( لا يقل أحدكم
اللهم اغفر لي إن شئت ، ارحمني إن شئت ،

ارزقني إن شئت ،
وليعزم مسألته، إنه يفعل ما يشاء ، لا مكره له ))

أخرجه البخاري عن
أبي هريرة رضي الله عنه (7477) . ولمسلم :

(( ... وليعظم
الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه )) (2678).
وهذا على إطلاقه ، فإنّ تعليق الدعاء بالمشيئة يدلّ على ضعف في العزم ، أو
أن الداعي يخشى أن يُكره المدعوّ ، والله سبحانه وتعالى لا مكره له ، كما
في الحديث .
وأما الحديث الذي أخرجه البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي-صلى
الله عليه وسلم- دخل على أعرابي يعوده ، قال: وكان النبي -صلى الله عليه
وسلم- إذا دخل على مريض يعوده قال :

(( لا بأس طهور
إن شاء الله ... الحديث )) (3616) فهذا الأسلوب أسلوب خبر ، والخبر في مثل
هذا يحسن تعليقه على المشيئة ، مثال ذلك أن تقول : فلان رحمه الله، أو
اللهم ارحمه، فلا يصح أن تُقيّد ذلك بالمشيئة. بخلاف ما إذا قلت : فلان
مرحوم ، أو فلان في الجنّة، فإنه لابدّ من التقييد بالمشيئة؛ لأن الأوّل
دعاء ، والثاني خبر ، ولا يملك الإنسان الإخبار عن الغيب، فإن أخبر عن ما
يرجوه وجب تقييد ذلك بالمشيئة والله أعلم .
--------------

المسبحه فى رمضان

حكم استخدام المسبحه فى
رمضان


نعم التسبيح بالمسبحة لا نقول إنه بدعة لأن
التسبيح لا يقصد به التعبد قصدي أن عقد التسبيح بالمسبحة لا يقصد به التعبد
إنما يقصد به ضبط العدد فهو وسيلةٌ وليس بغاية .
فعلى هذا فلا نقول إنه بدعة ولكننا نقول إن التسبيح بالأصابع أفضل لأن هذا
هو الذي أرشد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله (اعقدن بالأنامل
فإنهن مستنطقات) وهذا يدل على أن الأفضل العقد بالأنامل لأنها سوف تشهد يوم
القيامة بالعمل الذي حركت فيه .
والتسبيح بالمسبحة فيه شيء
أولاً : أنه خلاف ما أرشد إليه النبي صلى الله
عليه وسلم
وثانياً : أنه قد يجر إلى الرياء كما يشاهد بعض
الناس الذين يتقلدون مسابح في أعناقهم في المسبحة ألف خرزة كأنما يقول
للناس أنظروا فإننا نسبح ألف مرة فهو يحمل على الرياء .
ثالثاً : أن من يسبح بالمسبحة تجد قلبه غافلاً
يفرغ هذا الخرز وعيناه تدوران يميناً وشمالاً وغيره أيضاً يتجول يميناً
وشمالاً فاستعمال المسبحة أقرب للغفلة من استعمال الأصابع
ولهذا ينبغي للإنسان أن يعقد التسبيح بأصابعه والأفضل أن يكون ذلك باليد
اليمنى وإن عقد باليدين جميعاً فلا بأس نعم.

لا بأس بذلك إذا كان يعني أقوى لتسبيحه ونحو ذلك، الأولى أنه يعقد
بالأصابع؛ لأن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال في حثه على الذكر: سبحن
واستغفرن واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات. يعني أصابع اليدين،
مسئولات مستنطقات وهذا حث على أنه يعقد الأصابع كلها العشرة؛ حتى تشهد له
كلها فإنهن مسئولات مستنطقات يعني العشرة.
السبحة آلة من الآلات، وجماد من الجماد فكونه –مثلا- يعد بها قد يكون أضبط
لعده، ولكن يفوته أن أصابعه العشرة تشهد له.

--------------

المسلسلات والافلام
فى رمضان


ما حكم مشاهده المسلسلات
والافلام فى رمضــان ؟


على المسلم أن يحفظ وقته
فيما يفيده وينفعه
في دنياه وآخرته؛ لأنه مسؤول عن هذا الوقت الذي يقضيه؛ بماذا استغله‏؟‏


قال تعالى‏:‏ ‏{‏أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا
يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ‏}‏

‏[‏سورة فاطر‏:‏ آية 37‏]‏‏.‏

وفي الحديث‏:‏ أن المرء يسأل عن عمره فيما
أفناه‏.‏‏.‏‏.‏

ومشاهدة المسلسلات ضياع للوقت؛
فلا ينبغي للمسلم الانشغال بها، وإذا كانت
المسلسلات تشتمل على منكرات؛ فمشاهدتها حرام،
وذلك مثل النساء السافرات والمتبرجات،
ومثل الموسيقى والأغاني، ومثل المسلسلات
التي تحمل أفكارًا فاسدة تخل بالدين والأخلاق،
ومثل المسلسلات التي تشتمل على مشاهد ماجنة
تفسد الأخلاق؛ فهذه الأنواع من المسلسلات لا تجوز
مشاهدتها‏.‏

--------------

حكم رمى الاوراق الى
يوجد به كلمه (
الله )


ما حكم رجل رمى ورقه عليها
اسم الله


الحمد لله

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

هل يجوز كتابة البسملة على بطاقات الزواج ؟
نظراً لأنها ترمى بعد ذلك في الشوارع أو في سلال المهملات .

فأجاب :

يشرع كتاب البسملة في البطاقات وغيرها من الرسائل ، لما روي
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
( كل امرئ ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر ) ،
ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يبدأ رسائله بالتسمية ،
ولا يجوز لمن يتسلم البطاقة التي فيها ذكر الله أو آية
من القرآن أن يلقيها في المزابل أو القمامات أو يجعلها في
محل يرغب عنه ، وهكذا الجرائد وأشباهها ، لا يجوز امتهانها
ولا إلقاؤها في القمامات ولا جعلها سفرة للطعام ولا ملفاً للحاجات
لما يكون فيها من ذكر الله عزّ وجل ، والإثم على مَنْ فعل ذلك ،
أمّا الكاتب فليس عليه إثم . ا.ه .

--------------

فتاوى ممنوعه من
التأمين


ما حكم التأمين سواء على
الحياة او على الممتلكات



التأمين على
الحياة والممتلكات محرم؛ لا يجوز لما فيه من الغرر والربا.
وقد حرم الله عز وجل جميع المعاملات الربوية، والمعاملات التي فيها الغرر؛
رحمة للأمة، وحماية لها مما يضرها، قال الله سبحانه وتعالى: وَأَحَلَّ
اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا
[2].

وصح عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن بيع الغرر[3]. وبالله التوفيق.

,, ,, ,, ,,
حكم إعطاء شركة التأمين المصدوم لأن الذي صدمه
مُؤمِّن فيها


إذا حصل له حادث، هو لا يأخذ شيئاً مثلاً هو يعطي
الطرف الآخر، فهل يجوز للشركة التي لها التأمين التي أمّن معها، أن تعطي
الطرف الآخر من غير أن يأخذ هو شيئاً؟

هذا محل نظر؛ لأن هذه المعاملة قمارية، معاملة ميسر، لكن الزيادة ليست له،
إذا دفعوا عنه زيادة، على ما دفع، ما هي له، لكنه مجبر ليس باختياره، إن
تيسر له التخلص من هذا، وإلا ما عليه شيء إن شاء الله.
,, ,, ,, ,,


حكم تصليح السيارة من
أموال شركة التأمين



الناس في هذه البلاد ملزمون بحكم القانون بتأمين
سياراتهم، فإذا وقع لأحدهم حادث فهل يجوز له أن يصلح سيارته بهذا التأمين؟

إذا كانوا ملزمين يأخذ مقابل ما دفع، لا زيادة، ولا يأخذ الزيادة التي هي
قمار، فإذا دفع لهم عشرة آلاف يأخذ عشرة، دفع أربعة يأخذ أربعة، ثلاثة يأخذ
ثلاثة، ألفين يأخذ ألفين، والزائد لا يأخذه، وإن أخذها يتصدق بها، يدفعها
في وجوه البر للفقراء والمساكين.
,, ,, ,, ,,


حكم الكذب والغش على شركات
التأمين من أجل تحفيف الدفعة



التأمين إلزاميّ في هذه البلاد، وقد يحتاج إلى مبالغ
كثيرة، وبعض المسلمين هداهم الله يستخدم الكذب والغش، مع شركات التأمين
حتى يقلّل الدفعة التي يدفعها، وهذا الكذب يصعب اكتشافه من قبل شركات
التأمين، فما حكم هذا العمل؟

التأمين لا يجوز، التأمين من القمار والميسر، فإذا ألزم به قهراً عليه، فلا
حرج عليه، لكن لا يأخذ إلا مقابل ما دفع، إذا استطاع عند الضرورة؛ لأن
الله سبحانه يقول: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ
مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ
[1]. وإذا كانت المعاملة بالكذب فلا تجوز،
لا تجوز معاملة الكذب والخداع، المسلم يجب أن يحذر الكذب والخداع، فإذا
عاملهم معاملة سليمة، واضْطَرّ إلى التأمين فلا حرج عليه للضرورة، أمّا من
طريق الكذب والحيل، فما يجوز، هذا تلاعب، المسلم يجب أن يحذر الكذب
والخداع، أمّا إذا اضطر إلى ذلك، مثل ما في الآية الكريمة: وَقَدْ
فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ
،
في التأمين وغير التأمين.

--------------

هل يجوز للرجل لباس
ساعه


هل يجوز للرجل لبس
ساعة سيرها من الاستيل ولكن فيها من خارج صحن الساعة القليل من الذهب
الأبيض على شكل دائري, ومن الداخل حبوب الماس صغيرة ؟.



الذهب
الأبيض هو الذهب الأصفر المعروف ، لكن تضاف إليه بعض المواد كالبلاديوم
ليصير لونه أبيض ، هذا ما يقوله أهل الخبرة ، وقد سبق بيان ذلك في جواب
السؤال رقم (68039) .



وإذا
كان الأمر كذلك فإنه يحرم على الرجل لبسه ولو كان قليلا ؛ لما روى مسلم
(2090)



عَنْ
ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ فِي يَدِ رَجُلٍ فَنَزَعَهُ
، فَطَرَحَهُ ، وَقَالَ :

(
يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَجْعَلُهَا فِي يَدِهِ !
فَقِيلَ لِلرَّجُلِ بَعْدَ مَا ذَهَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خُذْ خَاتِمَكَ انْتَفِعْ بِهِ . قَالَ :


لا وَاللَّهِ ، لا آخُذُهُ أَبَدًا ، وَقَدْ طَرَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ).



وروى
أبو داود (4057) والنسائي (5144) وابن ماجه (3595) عن عَلِي بْنِ أَبِي
طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنَّ النَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ حَرِيرًا فَجَعَلَهُ فِي يَمِينِهِ ، وَأَخَذَ
ذَهَبًا فَجَعَلَهُ فِي شِمَالِهِ


ثُمَّ قَالَ :

(
إِنَّ هَذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي ) صححه الألباني في صحيح
أبي داود .


قال
النووي رحمه الله في شرح مسلم : " وَأَمَّا خَاتَم الذَّهَب فَهُوَ حَرَام
عَلَى الرَّجُل بِالْإِجْمَاعِ , وَكَذَا لَوْ كَانَ بَعْضه ذَهَبًا
وَبَعْضه فِضَّة" انتهى .



وسئلت
اللجنة الدائمة للإفتاء :
[size
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل شئ يخص رمـضـان " الصوم " الزكـاة " الصـلاة " ليلة القـدر " الأحـكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صــ srawa ــراوه  :: المنتدى الإسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: